نيل المطالب في سيرة سيدي علي بن ابي طالب كرم الله وجهه لمؤلفه الفقير محمد المنتقى بن الحاج علي ساخو التجاني رضي اله عنهما وعنا بهما آمين

0
981

 

 

sidi Ali

بسم الله الرحمان الرحيم

مُتَيَّمُ القلبِ لِذي الترقيةِ
بابِ مدينة العلوم الجَمّة

أميرِ كلّ مومن في عصره
لفضله ورشده وخبرة

بأسد الغابات مقدام جرِي
سمّته أُمٌّ يا لها من مكنة

ببكةٍ أَولَ هاشمٍي وُلدْ
نجلُ أبي الأُسُودِ جوفَ الكعبة

بخمسةٍ أَو سِتّةٍ أَوْ يَا (10) سنين
أو يهِ (15) أو يزِ (17) قُبيلَ البعثة

في سبع عشر مارسٍ سنة خا (600)
في جيم عشْر(13) رجب في الجمعة

وأمه فاطمة ٌ من أَسدٍ
من هاشمٍ رَبّت رسولَ الرّأفة

صلّى عليه ربُّنا وءاله
وصحبه الكرام كلَّ لحظة

أُولَى فتاةٍ هاشميةٍ أَتَتْ
لِهاشميٍّ هاشميَّ النَّشْأَةِ

مُخْلِصةً للمصطفى وبنتِه
صحَّ حديثُ الدّفنِ عند فِرقة

والأبُ قل عبدُ منافٍ سيّدي
صنوُ أبي طه سليل شَيْبة

كَفل بل أجارَ خِيرَةَ الْوَرَى
نصفَ شوَالٍ مات عام عشْرَةِ

واختلفَ الأَحْبارُفي إسلامهِ فاسمع لقول أصلِ حبر الامة

فطالب ٌعقيلُ جعفر ٌوأُمْ
هانِي جُمانةٌ أشِقَّا قدوتي

وغيرُ من تاه َ نَجَا وبَيْنَ كلًّ واحدٍ ياء (10) سنين تَمّتِ

كلٌّ يُسَلِّمُ عَلَى أَبِى الْحَسَنْ
إِمَامِ كُلِّ عَالِمٍ حَيْدَرَةِ

أسلمَ طفلا بعد زوج المصطففى بعد النقاش مؤمنا في خفية

وفي ضيافة أبي ذر كفايةٌ بِتَغْطِيَّتِهِ الْأَمْنيَّة

قبائل العُرْب مع الاكليل والصديق طاف داعيا بنية

وفي الحصار كان معْ محمد وءاله اتلون شئون الورْقة

كل يسلم على أبي الحسن امام كل عالم حيدرة

فدى بنفسه الصفيَّ وبه
باهى الكرام اللهُ ليل الهجرة

تحمل الاذى ثوى جيماوقد
رد الودائع قبيل الرحلة

تفطرت قدمه في سفره بدون ما راحلة او صحبة

وفي المؤاخاة يقال حيدر قد حاز قصب السبق نجل مرة

صلى عليه الله حق قدره
مقداره العظيم كل طرفة

كل يسلم على ابى الحسن
امام كل عالم حيدرة

أدعج أصلع وربعة الى القصر أغيد عنقه كالفضة

مقبل عينين عظيم مقلة وكان ءادم شديد الادمة
عتد شثن الكف ضخم بطنه وحسن الوجه كبدر الليلة

عبل الذراعين وعضدين عريض المنكبين وكببر لحية

يمشى التكفأ بهون إن مشى للحرب هرول قويَّ سطوة

شديد ساعد ومَسك يده يقفل أنفاس رجال القوة
سل حارثا أو مر حبا عمرا و طلحتينِ عزوك وليد عتبة

وهو في الاخلاص قل محمد عندالشدائدجبال قسوة

يعجبه من اللباس ماقصر
ثم من الطعام أي خشنة

يجيب ان سئِل ثم ينبئ اذا تنبِّأ كثير قربة

مستوحش من الدنا وزهرة
مستأنس بالليلة المظلمة

تراه في االمحراب ذاتململ
تململ السليم عند لدغة

اخا تضرع مخاطب الدنا
غيري غري فى الاله رغبتى

فعفوه عن العدى اذاقدر
على العدو الشكر عند القدرة

عذراء من حشمه فى خدرها سخاؤه العطا بلا مسالة

يربط بطنه ووقفه علَا
اربع الاف بدون سُمعة

وينبعا أذنية وراعة جعل اوقافا بغير منة

ماترك الصفرا ولا البيضا سوى زامائة سعر خديم الأسرة

ويقتدى بطاه كل نفَس
فاذكر حديث ضحكه في رحلة

دعاؤه يُجاب كل حالة فاذكرعماء من أتى بكذبة

كل يسلم على أبي الحسن
امام كل عالم حيدرة

اولاده من بنت افضل الورى صلى عليه الله كل برهة

الحسن الحسين مع محسن
زينب أمْ كلثوم ذات الرفعة

اما ابو بكر عبيد الله من
ليلى وقل محمد من خولة

عثمان والعباس جعفر وعبد الله من ام البنين الدرة

يحيى كذا عون فمن اسما عمر فقل من الصهباء مع رقية

محمد الأوسط من أمامة
من زينب بنت نبي الرحمة

من بنت عروة أتت ام الحسن
لقرمنا شجاعنا مع رملة

قل أم كلثوم محمد الصغير وزينب الصغرى وجئ برملة

فاطمة امامة خديجة وام هاني ثم ام سلمة

ام الكرام ام جعفر جمانة كذا نفيسة السجية

ميمونة من امهات ولد
كل كرام من كرام صفوة

ومن محياة ابنة قد هلكت بنت امرئ القيس فتاة القدوة

فهذه دال وياء ذكرا اما البنات عشرة بتسعة

الحسن الحسين عباس عمر قل نسله وَمَنْ مِن الحنْفية

كل يسلم على ابي الحسن امام كل عالم حيدرة

ادبه مَن ربه ادبه
من عمه مخففامن ازمة

وقال مامن اية قد نزلت الا علمت فيم لمْ اُنزلت

قلب عقول و لسان صادق سلوا اياقوم قبيل غيبتي

اول من يجثو كخصم ها انا بين يدي رحمان كل ذرة

جئ بقضاء اربع في زبية
وبثلاث وقعوا في طهرة

كل يسلم على ابي الحسن
امام كل عالم حيدرة

في عام ياء بعد بدر زوّجه
قثم ذات الفضل والمحبة

من أجل الحاح لمولاة له خطبها في رغبة ورهبة

سعر البعيرمهرها دالٌ مئه  اواشترى الدرع صفي رقية

ذكّر جهازها زفافها وليمة معيشة و صدق لهجة

والزهد والحياء والصبر لها سيدة النسا بدون مرية

جئ بحديث ضحكها بعد البكا
تحقق الأمر بُعيد ستة

حرم على ءال النبي إرثه
أوالزكاة خصهم بالطهرة

وخمس الخمس اذا ما الغنم جا والفيء والصلاة بالمودة

كل يسلم على ابى الحسن امام كل عالم حيدرة

كسر جفن سيفه فى احد لما اشيع موت ذى المكرمة

أتته هاي ضربة عند دفاعه وأُرسل بعيد الخدمة

امتحن الله على الايمان خاصفَ النعال واسع الكركرة

محوَ رسول الله ما استطاع في صلح الحديبة بعد البيعة

فأنت مني وانا منك علي مقال أحمد طريق العمرة

واذكر حديث المصطفى في خيبر
وتفْله في عينه كالدعوة

ان علمت خيبران مرحبا شاكي السلاح بطل التجربة

يطعن احيانا وحينا يضرب إذا الحروب أقبلت فى شعلة

هذا علي سمته الام حيدره ليث بغابات كريه النظرة

يوفيهمو بالصاع كيل السندره وفاتح الحصن بأيدى القدرة

أحبط حيلة لحاطب قَتل حويرثا ازمانَ فتح مكة

وفى تبوك المنتقى استخلفه في طيبة حاوي كل مزية

شارك فى كل المعارك سواها ولذاحديث ذى المنزلة

موقفه فى وفد نجران وحجة الرفيق والوداع ثبًّتِ

شرفه الله بغسل المرتضى ودفنه ياطيب حي ميت

بالفضل مع اسامة وقثم شقران يا صلوا عليه زمرتى

وبِكتاب الوحى مع رسائل شخصية في كل خير جلَّت

كل يسلم على ابى الحسن امام كل عالم حيدرة

بايع ساند أبابكر وصلّى خلفه مشاورا بالحكمة

كذاك فاروفا وعثمانا وخذ أقوال كل فاسق للحفرة

صاهره عمَر بل قدّمه في كل أمر ياله من مزية

بل استعاذ ان يكون في ملا ما فيهمو عليّ عالي الرتبة

لولا عليٌّ عمَرٌ لهَلَكا قول ابى زوج الحبيب حفصة

أول من بايع بعد نجل عوف قيل عثمانا بكل صحة

سمّى به دافع عنه إذا غدا تعيبه الغوغاء أهل الفتنة

قتِل ذوالنورين في عام هَلٍ(35) يح(18) لذي الحجة يوم الجمعة

ثم تولى الامر بعد ما أبى خطبهم بعد أداء الببيعة

كل يسلم عى ابى الحس إمام كل عالم حيدرة

و بعد هاء أشهر ثم أك معركة الجمل قرب البصرة

وبعد شهر ولج الكوفة من رجبَ في الثنا لثنتى عشرة

كان يريد الشام قبل علمه شان الزبير أُمًّنا وطلحة

في سبعما ئةٍ الى زبَدةٍ
ثم الى ذي قارَ في طا مئة

بعث للكوفة منهاجاءه سبعة الاف وبعض البصرة

وجيشه اثنا عشْر الف رجل بعد التصالح اشتتعال
الفتنة

قل مئتان عدد القتلى على الاصح بالزبير بل وطلحة

عمرو بن جرموز الزبيرَ قد قتل ياويله اختلف في الكيفية

لطلحة الفياض سهم غرب وقع في رقبة او ركْبة

أبلغ عائشا علي المامنا
وذاك أمر سيد البرية

فرأس كل رافض مفضل
ومتغال ظالم في شيعة

ابن سبا خذلهم ذو البهجة
فى نار أخدود وقتل جلدة

قيل نفى الزنديق قيل أحرقه
من اليهود يمني النشأة

وبعد شهرين خروجه الى صفين او ثلاثة او ستة

صار الى الصفين في خمسين الف رجل على الاصح عمدتى

قاف ونون الف او قاف وعشرون وقيل ضاد الف نسمة

وعد صادا قيل عين وقعة
قبل التحام الجيش في ذي الحجة

بين قتالهم علي الماء وبين ليلة الهرير كل شدة

من أربعا ليل نهار اقتتلوا وقرر التحكيم يوم الجمعة

انتصر القطب وهاك الحكمان الاشعرى عمرو اللقا بدومة

من اجل ذاك مرق القراء مع من قتلو عثمانَ أهلُ الضيعة

قتلى العراق كه الفًا قيل للشام مهٌ الفا بدون دقة

إن أبا غادية قتل عمّارا لذا عُرِف اهل الجورة
بشِّره بالنار يعد صاحبا روى حديث الكفر حاكى القصة

كل يسلم على ابى الحسن امام كل عالم حيدرة

من بعد طاءٍ شهرَ باءٍ عامَ حل ؟ ألقى الخوارج الى التهلكة

بنهر نهر وان مع ذي ثدية واستثن يا فرت من المعركة

قد نقمو عليه من ثلاثة تحكميه عدم سبيٍ محوة

بعث نجل عمه مناظرا وءاب الفا نفر للحجة

بنفسه ناظر من بقى لذا أتوا وبعد مارقوا للفتنة

كان يريد الشام قبل سفكهم من بعد ما فشل اهل الصلحة

يج وقيل رجلان او يب في جيشه استشهد جي بتسعة

كل يسلم على ابي الحسن
امام كل عالم حيدرة

تئامر البُرَك عمرو وابن ملجم فبلغ اليهم لعنتى

شفا معاويةَ شرب عند ما و وقع سيف برك في الالية

ان ابن بكر ظن عمرا خارجة من الم البطن نجا من هلكة

اما ابن ملجم وردانٌ شبيبٌ بنت شجنة اتى من كِندة

همو على قتل الشهيداذ غدا الى الصلاة خارجا من سَدة

فى فجر جمعة لسبع عشرة من رمضان عام ميم الهجرة

غير ابن ملجمِ المصيب ِسيفُه أفلت وهو رأس كل شقوة

فزت لقد قال ورب الكعبة ليث بنى غالبِ عند الصدمة

بعد ثلاث ربنا سبحانه
اخذ روح سيدى للجنة

كل يسلم على ابي الحسن
امام كل عالم حيدرة
.من كتاب نيل المطالب في سيرة سيدي علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
لمؤلفه الفقير محمد بن الحاج علي ساخو التجاني